منتدي طلاب السنبلاوين
اهلا وسهلا بكم في منتدي طلاب السنبلاوين
منتدي طلاب السنبلاوين
اهلا وسهلا بكم في منتدي طلاب السنبلاوين
منتدي طلاب السنبلاوين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي طلاب السنبلاوين

♥♥أول وأكبر تجمع لطلاب السنبلاوين♥♥عليكم بالتسجيل لرؤية وتحميل المزيد♥♥
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المصحف الالكتروني

مكتبة الصور
القران الكريم Empty
سجل معنا
القران الكريم Anigif12
ساعة المنتدي
المواضيع الأخيرة
» أدعية مؤثرة جدا
القران الكريم Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 4:48 pm من طرف Ahmed Elgndy

» امتحان اللغة العربية مصر 2012
القران الكريم Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 4:44 pm من طرف Ahmed Elgndy

» أحياء الباب الاول
القران الكريم Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 4:41 pm من طرف Ahmed Elgndy

» مقتل شاب في مدينة السنبلاوين بسبب توك توك
القران الكريم Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 4:39 pm من طرف Ahmed Elgndy

» المسابقة الاسبوعية 3
القران الكريم Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 4:36 pm من طرف Ahmed Elgndy

» المسابقة الاسبوعية 2
القران الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2012 11:47 am من طرف زائر

» موقع لتعلم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة
القران الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2012 10:56 am من طرف Mohamed Soliman

» كيفة عمل موقع مجاني مش بفلوس
القران الكريم Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2012 9:17 am من طرف hadeer

» المسابقة الاسبوعية
القران الكريم Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 1:19 pm من طرف hadeer

» كيفية اضافة مواضيع في المنتديات
القران الكريم Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 6:45 am من طرف hadeer

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Mohamed Soliman
القران الكريم I_vote_rcapالقران الكريم I_voting_barالقران الكريم I_vote_lcap 
hadeer
القران الكريم I_vote_rcapالقران الكريم I_voting_barالقران الكريم I_vote_lcap 
Ahmed Elgndy
القران الكريم I_vote_rcapالقران الكريم I_voting_barالقران الكريم I_vote_lcap 
احمد نجم السنبلاوين
القران الكريم I_vote_rcapالقران الكريم I_voting_barالقران الكريم I_vote_lcap 
حسين
القران الكريم I_vote_rcapالقران الكريم I_voting_barالقران الكريم I_vote_lcap 
البرنس
القران الكريم I_vote_rcapالقران الكريم I_voting_barالقران الكريم I_vote_lcap 
سليمان
القران الكريم I_vote_rcapالقران الكريم I_voting_barالقران الكريم I_vote_lcap 
النونو
القران الكريم I_vote_rcapالقران الكريم I_voting_barالقران الكريم I_vote_lcap 
الخطير
القران الكريم I_vote_rcapالقران الكريم I_voting_barالقران الكريم I_vote_lcap 
الندل
القران الكريم I_vote_rcapالقران الكريم I_voting_barالقران الكريم I_vote_lcap 
آخر اخبار المنتدي
القران الكريم 21117712

|يقدم المنتدي المناهج التعليمية للصفوف الاعدادية والثانوية | قريبا سيكون للموقع صفحة علي تويتر و اليوتيوب|
حكمة اليوم
تصويت
تقييمك للمنتدي
 ممتاز
 جيد
 مقبول
 ردئ
استعرض النتائج
مواقيت الصلاة
.:: أنت الزائر رقم ::.


 

 القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed Soliman
المدير العام
المدير العام
Mohamed Soliman


عدد المساهمات : 205
نقاط : 59152
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
العمر : 28
الموقع : www.zore.do.am

القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: القران الكريم   القران الكريم Emptyالسبت أغسطس 18, 2012 4:32 pm



القران الكريم 9k=

قال تعالى: آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير [البقرة:285].

اعلم أن الإيمان بالكتب التي أنزلها الله على أنبيائه ورسله من أركان الإيمان – والقرآن العظيم هو آخر كتاب نزل من عند الله تعالى وقد خصه الله بمزايا تميز بها عما تقدم من الكتب المنزلة: فما القرآن؟ وما الذي تميز به عما سواه من الكتب؟ وما فضائله؟ وما الشبهات التي تدور حوله؟ وهل الأمة بحاجة إليه؟ وكيف ينبغي أن نتلقاه؟

أما القرآن: فهو كلام الله المعجز المنزل على محمد بن عبد الله المكتوب في المصاحف المتعبد بتلاوته.

وينبغي أن تعلم:

أن الكلام يعظم بعظم قائله، فكيف إذا كان المتكلم هو الله عز وجل؟ جبار الأرض والسماء سبحانه بل يعلمنا الله سبحانه أن القرآن لو أنزل على جماد لتصدع وانشق من خشية الله، قال تعالى: لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله [الحشر:21].

إن القرآن العظيم تميز عن سواه من الكتب بأمور ثلاثة:

أ- بالحفظ فلا تحريف ولا تبديل: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون [الحجر:9].

ب- تضمن المنهج المتكامل: ما فرطنا في الكتاب من شيء [الأنعام:38].

ج- للخلق أجمعين: وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين [الأنبياء:107]، وقال عما سواه: لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا [المائدة:48].

وأما فضائله:

1- الخيرية لأهله: للحديث: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه))([1]).

2- الرفعة لقارئه: للحديث: ((يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها))([2]).

3- الشفاعة لصاحبه: للحديث: ((اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه))([3]).

4- الأجر العظيم لقارئه: للحديث: ((من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف))([4]).

5- خيرية وفضائل لا تنتهي: للحديث: ((إن هذا القرآن مأدبة الله فاقبلوا مأدبته ما استطعتم، إن هذا القرآن حبل الله، والنور المبين، والشفاء النافع، عصمة لمن تمسك به، ونجاة لمن اتبعه، لا يزيغ فيستعتب، ولا يعوج فيقوم، ولا تنقضي عجائبه ولا يخلق من كثرة الرد، اتلوه فإن الله يأجركم على تلاوته))([5]).

6- حضور الملائكة للاستماع: للحديث: ((أن أسيد بن حضير بينما هو في مربده يقرأ إذ جالت (اضطربت) فرسه، فقرأ فجالت فرسه قال: فانصرفت وكان يحي (ابنه) قريبا منها. قال: خشيت أن تطأ عليه (أي تمشي عليه الفرس) فرأيت مثل الظلة فيها أمثال السرج (المصابيح) عرجت في الجو حتى ما أراها، فقال : تلك الملائكة كانت تستمع لك، ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر منهم))([6]).

7- فرار الشيطان من البيوت العامرة بالقرآن: للحديث: ((لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ))([7]).

8- وفي القرآن سور لها ميزة كالفاتحة لقول النبي لأبي سعيد بن المعلى: ((لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قال: الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني))([8])، (الفاتحة سميت بالمثاني لأنها تثني في كل صلاة) وكذا البقرة وآل عمران للحديث: ((اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة غمامتان تحاجان عن أصحابهما))([9]).

وآية الكرسي: للحديث: ((سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه: آية الكرسي))([10])، والكهف في يوم الجمعة، للحديث: ((من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين))([11]) وتبارك، للحديث: ((إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك))([12])، ((وقل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن))([13]). والمعوذتان: ((قل أعوذ برب الناس وقل أعوذ برب الفلق، للحديث: تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما))([14])، ويس للحديث: ((قلب القرآن يس لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له اقرؤوها على موتاكم))([15]).

وأما الشبهات التي حول القرآن: فأعداء الله حريصون أن يشككوا المسلم بمصدر الخير كله، بمنهج الحياة، حتى يقطعوا الصلة فيما بينه وبين النور وما التخبط التي تعيشه الأمة على مستوى الأفراد والجماعة إلا لذلك الظلام الذي تعيشه.

ومن هذه الشبهات: أن القرآن من عند محمد بن عبد الله ، وقد ردّ الله هذه الفرية بقوله: وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون [العنكبوت:48]، فرسول الله كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب وقد جعله الله هكذا لعلمه سبحانه بافتراءات أعداء الله عليه.

ثم يضاف إلى ذلك ردود أخرى قالها العلماء منها:

كانت تمر على رسول الله الأحداث العظام وكان أحوج ما يكون إلى آية كحادثة الأفك وملخصها: أن النبي كان إذا خرج في غزوة أقرع بين نسائه فخرجت القرعة لعائشة رضي الله عنها فلما عاد رسول الله عسكر الجيش فخرجت عائشة رضي الله عنها لبعض شأنها فلما عادت رأت أن الجيش قد مشى فجلست تنتظر وكان رجل يقال له: صفوان بن المعطل يتخلف عن الجيش لجمع ما نسيه الجيش ثم يلحق به فلما رأى عائشة رضي الله عنها أناخ لها بناقته فركبت ثم لحق بالمسلمين فلما وصل الجيش ونظروا في الهودج لم يجدوا عائشة رضي الله عنها وبعد قليل دخل صفوان بن المعطل وهو يقود ناقته فتحدث رأس المنافقين عبد الله بن سلول وطعن في عرض رسول الله ومضى شهر كامل ولغط الحديث في عرض رسول الله حتى يقف على المنبر ويقول: ((ما بال أناس يؤذونني في أهلي وما علمت عنهم إلا خيرا)) حتى أنزل الله عشر آيات من سورة النور فيها براءة عائشة رضي الله عنها مما نسب إليها: إن الذين جاؤا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم ([16]).

فلو كان القرآن من عند محمد لأتى بآية ينفي ما نسب إلى زوجه عائشة رضي الله عنها، ولكنه عاش الأمر بكل معاناته وقسوته منتظرا حكم الله وحده مترقبا آيات تتنزل من عند الله ومن عند الله وحده.

ثم كيف يحاسب الرسول نفسه على أمر الذي جرت معه الحادثة لا يعلم به؟ وذلك عندما جاء ابن أم كتوم وهو أعمى ويقول: يا رسول الله أرشدني، وعند رسول الله رجال من عظماء المشركين فجعل رسول الله يعرض عنه ويقبل على الآخرين فنزلت: عبس وتولى أن جاءه الأعمى [عبس:1-2]. وابن أم مكتوم لا يعلم بعبوس رسول الله فهو أعمى فدل الأمر أن القرآن كلام الله سبحانه حيث إثبات الموازين ودين الله أعز من أن يسترضى لأجله كافر.

ج- الإخبار بالأمور المستقبلة: كانت فارس ظاهرة على الروم وكان المشركون يحبون ذلك وكان المسلمون يحبون أن تظهر الروم على فارس لأنهم أهل كتاب فأنزل الله قوله: آلم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله [الروم:1-5].

قال ابن كثير: وكانت نصرة الروم على فارس يوم وقعة بدر في قول طائفة كثيرة من العلماء كابن عباس والثوري والسدي وغيرهم([17]).

فالإخبار عن أمر مستقبلي وتحديد المدة وإعلام أنه يوافق نصرا للمؤمنين، هذا لا يمكن لبشر أن يقطع به بل هو أمر لا يمكن أن يقطع به إلا الله سبحانه الخالق علام الغيوب جل جلاله .

د- الحقائق العلمية: التي عرفها العلم مؤخرا بعد بحث ودراسة وتنقيب من ذلك وجود حاجز بين البحر والنهر فلا يبغي أحدهما على صاحبه ولا يختلط به وقال تعالى: مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان [الرحمن :19-20].

ثم قوله تعالى: كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب [النساء:56].

ومما عرف العلم أن الجلد تتركز فيه أعصاب الإحساس، فحروق الدرجة الأولى أشد ألماً من حروق الدرجة الثانية أو الثالثة حيث تضعف أعصاب الإحساس، وغير هذا كثير مما كتبه العلماء أمثال كتاب: (الله يتجلى في عصر العلم) (العلم والإيمان) (الطب في محراب الإيمان).



هل الأمة بحاجة إلى القرآن؟

اعلم أن الله تعالى سمى القرآن العظيم بأسماء تدل عليه، فسمى الله القرآن:

أ- روحاً: قال تعالى: وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا [الشورى:52]. فمنزلة القرآن من الأمة بمنزلة الروح من الجسد عليه عوامل التفسخ والتحلل والتعفن وهذا حال الأمة في ضياعها وتفككها وعلائقها وأخلاقها.

ب- الفرقان: قال تعالى: تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا [الفرقان:1]، فهو الذي يفرق بين الحق والباطل والهدى والضلال والصواب والخطأ وبغيره تلتبس الأمور وتضيع الحقائق، وتعيش الأمة في ضلالة عمياء وجهلاء متخبطة في سيرها.

ج- الذكر: قال تعالى: وإنه لذكر لك ولقومك [الزخرف:44]، فلا شرف للأمة ولا مكانة ولا منزلة إلا بالقرآن وبغيره يدوسها أعداء الله بأقدامهم وتهان وتستباح.

كيف ينبغي أن نتلقاه؟

التلقي للتنفيذ: وهذا هدي السلف رضوان الله عليهم، يقول عبد الله بن مسعود: (ما كنا نحفظ من كتاب الله إلا خمسة أو عشرة آيات حتى نعمل بها ثم نعود فنحفظ خمسا أو عشرا أخرى) فكتاب الله سبحانه لم يتنزل للقراءة على الموتى للبركة بل على الأحياء حتى ينتفعوا في تنظيم أحوالهم.

التعظيم لكتاب الله: فلا ينبغي للأمة التي كرمها الله تعالى - بإنزال هذا الكتاب العظيم عليها- أن تلتفت إلى فضلات وضلالات الآخرين، قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم [الحجرات:1].

فذلك منتهى سوء الأدب مع الله أن نقدم الأهواء والآراء على قول الله وقول رسوله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://senst.wwooww.net
 
القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء ختم القران الكريم
» القران الكريم كاملا فلاش
» قصيدة تجمع سور القران الكريم كاملة
» القران الكريم بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
» خواطر فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي حول تفسير القران الكريم (كامل)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب السنبلاوين :: الركن الديني :: الموضوعات الدينية-
انتقل الى: